- رسالة برنامج الكيمياء عادة ما تدور حول تعزيز المعرفة والفهم لمبادئ الكيمياء، وتعزيز الاستفسار العلمي ومهارات التفكير النقدي، وتأهيل الطلاب لمسارات مهنية في مجالات مختلفة ذات صلة بالكيمياء. ويمكن أن تتضمن ذلك:
- توفير تعليم شامل في المبادئ الأساسية والنظريات الكيميائية.
- تقديم تجارب عملية في المختبر لتطوير المهارات العملية في التجريب والتحليل.
- إجراء البحوث للمساهمة في تقدم المعرفة العلمية ومعالجة المشاكل الحقيقية.
- تعزيز التعاون بين التخصصات للتصدي لتحديات علمية معقدة.
- تنمية الممارسات الأخلاقية والسلوك المسؤول في البحوث العلمية.
- تزويد الطلاب بمهارات الاتصال والعمل الجماعي الضرورية للنجاح في الأكاديمية أو الصناعة أو مجالات مهنية أخرى.
- التفاعل مع المجتمع لتعزيز الثقافة العلمية والوعي بدور الكيمياء في المجتمع.
- دعم مبادرات التنوع والمساواة والاندماج لضمان الوصول والفرص لجميع الأفراد الذين يهتمون بمتابعة تعليم ومهنة الكيمياء.
- تطوير فهم عميق للمبادئ والنظريات الكيميائية الأساسية
- ترسيخ مهارات التفكير النقدي اللازمة لتحليل وحل المشاكل الكيميائية المعقدة.
- تعزيز الكفاءة في تقنيات المختبر، بما في ذلك التجربة والمراقبة وتحليل البيانات.
- تعزيز التقدير للطبيعة العلمية التفاعلية للكيمياء وتطبيقاتها في مجالات متنوعة
- تشجيع السلوك الأخلاقي والسلوك المسؤول في البحث العلمي والتجريب
- تعزيز مهارات التواصل، سواء الكتابية أو الشفهية، لنقل المفاهيم والنتائج العلمية بفعالية
- زرع الفضول للتعلم المستمر والمشاركة في مجال الكيمياء المتطور باستمرار.
- تهيئة الطلاب لمواصلة التعليم الأكاديمي أو الحياة المهنية في صناعات تتعلق بالكيمياء أو الأكاديميا أو البحث.
- إظهار فهم شامل للمبادئ والنظريات الأساسية في الكيمياء.
- تطبيق مهارات التفكير النقدي لتحليل وحل المشاكل الكيميائية المعقدة.
- تنفيذ التجارب المخبرية ببراعة، وتفسير النتائج، وتحليل البيانات بدقة.
- الاعتراف بالطبيعة التفاعلية للكيمياء وتقدير تطبيقاتها في مجالات مختلفة مثل الطب وعلوم المواد وعلوم البيئة.
- الالتزام بالمعايير الأخلاقية وتجسيد السلوك المسؤول في البحث العلمي والتجريب.
- نقل المفاهيم العلمية والنتائج بفعالية من خلال التقارير الكتابية، والعروض الشفهية، والتمثيل البصري.
- إظهار الفضول والحماس للتعلم المستمر والمشاركة في ميدان الكيمياء الديناميكي.
- الاستعداد لمواصلة التعليم الأكاديمي أو الانخراط في مسارات مهنية في صناعات تتعلق بالكيمياء أو الأكاديميا أو مؤسسات البحث.
قريبا سيتم إضافتها....
العام |
عدد الطلاب المسجلين |
عدد الطلاب الخريجين | ||
---|---|---|---|---|
ذكور | إناث |
ذكور | إناث | |
2018/2019 | 49 | 78 | - | - |
2019/2020 | 62 | 74 | - | - |
2020/2021 | 79 | 95 | - | - |
2021/2022 | 74 | 101 | 7 | 68 |
2022/2023 | 70 | 94 | 19 | 62 |
تقديم تعليم عالي الجودة في الفيزياء لتأهيل خريجين قادرين على تلبية متطلبات سوق العمل، وإثراء البحث العلمي، وخدمة المجتمع.
- التميّز في التعليم: توفير تعليم متقدم وشامل في الفيزياء، يشمل المعرفة النظرية والعملية، لتجهيز
- الطلاب بالمهارات الأساسية والمتقدمة اللازمة للنجاح في مجالات الفيزياء المختلفة.
- تلبية متطلبات سوق العمل: تقديم التدريب والمهارات الضرورية لتخريج طلاب جاهزين لسوق العمل، من خلال التدريب العملي، ومواءمة المناهج الدراسية مع المتطلبات الصناعية والقطاعات المهنية.
- تعزيز البحث العلمي: تشجيع ودعم البحث العلمي والابتكار في مجال الفيزياء، بما في ذلك المشاركة في مشاريع بحثية رائدة، ونشر النتائج في المجلات العلمية المرموقة، وتحفيز الطلاب على المشاركة في البحث العلمي.
- خدمة المجتمع: المساهمة في تنمية المجتمع وتقديم الحلول التطبيقية، وتنظيم ورش العمل والفعاليات التثقيفية لزيادة الوعي بأهمية الفيزياء وتأثيرها على الحياة اليومية والتنمية المستدامة.
- يصف بعمق مبادئ ومفاهيم ونظريات الفيزياء الكلاسيكية، ويفسر العمليات والتقنيات والممارسات الفيزيائية.
- يعرف على نطاق واسع أسس الفيزياء الحديثة ومنهجيات البحث.
- يتعرف على المستويات المختلفة للتنظيم مع التركيز بشكل خاص على بنية ووظيفة الخلايا والأنسجة والأجهزة في مجالات العلوم البيولوجية المختلفة.
- يطبق النظريات الفيزيائية لحل المشكلات، ويستخدم التفكير النقدي في الفيزياء لتطوير حلول إبداعية.
- يستخدم التقنيات والأجهزة الفيزيائية في الانشطة العملية المعقدة وتحليل البيانات.
- يستخدم أجهزة المختبرات البيولوجية المختلفة في التجارب ذات الصلة.
- التواصل بشكل إيجابي مع الآخرين.
- يستخدم العمليات الحسابية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لمعالجة البيانات وتحليلها.
- يظهر الالتزام بالقيم والمعايير المهنية والأكاديمية وقواعد السلوك الاخلاقي.
- يخطط لتحقيق التطوير الذاتي الأكاديمي والمهني ويدير المهام بشكل مستقل.
- يظهر تعاون بناء ومسؤول في قيادة العمل الجماعي والمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع.